منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
السلام عليكم.
عزيزي الزائر.
تفضل بالدخول الى المنتدى ان كنت عضوا.
أو التسجيل ان لم تكمن عضو.
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
السلام عليكم.
عزيزي الزائر.
تفضل بالدخول الى المنتدى ان كنت عضوا.
أو التسجيل ان لم تكمن عضو.
ادارة المنتدى
منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النفس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

النفس Empty النفس

مُساهمة من طرف ibn elkassem الأربعاء مارس 25, 2009 11:14 pm

3 – دواء النفوس
دواء النفوس في الشعور بالله , ولن يتحقق هذا الشعور إلا بالعبودية الكاملة والتي تبدأ من إعلانك الافتقار الدائم إلي الله , وهو الشعور المستمر بالله وليس عند العجز أو المرض أو الكوارث أو الأزمات أو غير ذلك .
هو شعورك بحاجتك الدائمة إلى مولاك , وكلما ازداد الشعور بالفقر والعوز والحاجة زاد الشعور بالله , وهذا هو معنى تحققك ب ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) بمعني : لا حول عن معصية الله إلا بالله , ولا قوة على طاعة الله إلا بالله , فلا حركة ولا سكون إلا بالله , يقول تعالى : ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) النازعات 41
وباستشعارك هذا المعنى العميق تكون أقرب إلى مولاك , وبذلك تتعرف على عيوبك وتتخلص منها , فبشرية الانسان هو استشعاره بذاته وينسى افتقاره إلى ربه , فيظهر ذلك في أخلاق تناقض خلوص العبودية فيه من شهوة : المأكل أوالمشرب أو المنكح أو حب الدنيا أو المنصب أو غير ذلك من الشهوات , وكلها وهو لا يدري تنقص من قدره وفق هذه القاعدة :
( للنفس من النقائص ما لله من الكمالات ) , ولك أن تتأمل فيها وتتصور نقائص النفس .
فإن تحرر الإنسان من هذه الأخلاق كان عبدا خالصا لمولاه , ومن الأمور التي تفسد هذا الشعور بالله غلبة الهوى عليك , الذي يعمي ويصم , وقد قالوا :
- لا يخاف عليك التباس الهدي إنما يخاف عليك اتباع الهوى
- لا يخاف عليك التباس الحق وإنما يخاف عليك جهالة الخلق : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلونك عن سبيل الله ) الأنعام 106
- لا يخاف عليك من خفاء أهل الحق , إنما يخاف عليك من قلة الصدق :
( فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم ) محمد 21 , مصداقا لقوله تعالى :
( إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ) النجم 23 .
فلم يمنعهم من الهدي إلا حسن الظن بمسلك سابقيهم على الباطل , ثم ما تهواه أنفسهم من ملذات وشهوات وحظوظ , يقول أحدهم :
لا تتبع النفس في هواها إن اتباع الهوى هوان
فإذا أراد الله إذلال عبده ردّه إلى نفسه وهواه , فأحيل عليها ووكل إليها : فالهوى كما رأيت مختصر من الهوان , ومن دعائه صلي الله عليه وسلم :
( إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف وعوزة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك ) .
فبرحمته تعالى عزة عبده وعنايته به , فإذا تولاك أعطاك , ولم يتركك مع نفسك وهواك , هنالك تستشعر قربه وتتعرف على عيبك , بعنايته ورعايته وحفظه تعالى وهذا ما سنتناوله في الحلقة القادمة إن شاء الله :
كيف تكتشف عيوب النفس وتعالجها ؟
4 – عيوب النفس
مع عيوب النفس التي لا تتناهى في الإنسان دلنا خبراء التربية بأصل هذه العيوب , فإذا استطاع الإنسان علاج الأصل فلا وجود للروافد , ولذلك كانت القاعدة :
( أصل كل معصية وغفلة وشهوة الرضا عن النفس , وأصل كل طاعة ويقظة وعفة عدم الرضا منك عنها )
وقد سمي القرآن ذلك ( فتنة النفوس ) وذلك في قوله تعالى : ( ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم ) وكانت هذه الفتنة كما في التفسير :
بالانصياع لحظها , والسير وراء ما تهوى , والوقوع فيما حسنته من شهوات وملذات .
والرضا عن النفس هو استحسانك لأحوالها , وتغطيتك لمساوئها , وكل من اتهم نفسه وأساء الظن بها , ونظر إليها بعين السخط , هو الذي بحث عن عيوبها واستخرج مساوئها , يقول أبو حفص الحداد :
( من لم يتهم نفسه على دوام الوقت ولم يخالفها في جميع الأحوال , ولم يجرها إلى مكروهها في سائر أيامه فهو مغرور , ومن نظر إليها باستحسان شئ منها فقد أهلكها )
وكيف يصح لعاقل الرضا عن نفسه والله تعالى يقول :
( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي )
وصورة من يرضى عن نفسه في الحياة صورة مرفوضة , فانقلاب الحقائق عنده تجعله يظن أنه وصل إلى الكمال , فماذا يريد بعد ذلك ؟ ومن نظرته إلى نفسه بأنه كامل تنقلب علاقته بالناس إلى علاقة كبر وعجب وغرور , وعلى الناس ألا يخالفوا له رأيا , بل عليهم الاقتداء به بالإجبار , والأخذ عنه بالإكراه , ومن ثم تراه مستهينا بالمعصية , مستهترا بالذنب , يتابع الشهوات من حب للمدح والتصدر والتعالي على الآخرين .
أما من أراد أن يتخلص من شهواته فلابد أن يمتلك الشعور بالله , ويستمر في سلوك درب الطاعات , وأول ذلك عدم الرضا عن نفسه .
وعلى الإنسان حتي لا تتراكم عليه عيوبه , أن يحذر من مصاحبة الذين يرضون عن أنفسهم , سواء كانوا أساتذة له أو أقرانا أو أتباعا أو تلامذة فالمرء على دين خليله , وبهذا الميزان الدقيق ينظر المرء من يصاحب حتي ولو كان صاحب علم , أو مكانة , يقول سفيان بن عيينة :
( إذا كان ليلي ليل سفيه , ونهاري نهار جاهل , فماذا أصنع بالعلم الذي أكتسب ؟ ) وقد استعاذ النبي صلي الله عليه وسلم من علم لا ينفع .
ولذلك فمن أقوالهم المحفوظة في ذلك :
( من أراد أن يتخلص فليصحب من تخلص )
وصحبة من يرضى عن نفسه شر محض , ولو كان أعلم أهل الأرض , لأن الطباع تسرق الطباع , والجهل الذي يقربك إلى الله أحسن من العلم الذي يبعدك عن الله , ومن عرف أصل العيوب تطلب ذلك منه :
سعيا وتشميرا ليسلك طريق اليقظة والطاعة .
وكان من وصية أستاذ لتلميذه وهو يعلمه هذه الحقيقة :
( يا بني كن عين المعنى وإلا فاتك المعني
ibn elkassem
ibn elkassem

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النفس Empty رد: النفس

مُساهمة من طرف عاشقة الجنة الخميس مارس 26, 2009 1:41 pm

شكرا و بارك الله فيك على المعلومات القيمة و الدواء الشافي.و ما أحوج نفوسنا للدواء.

عاشقة الجنة

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى