منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
السلام عليكم.
عزيزي الزائر.
تفضل بالدخول الى المنتدى ان كنت عضوا.
أو التسجيل ان لم تكمن عضو.
ادارة المنتدى

الجامعة الصيفية

اذهب الى الأسفل

الجامعة الصيفية

مُساهمة من طرف الحائر في الثلاثاء يوليو 21, 2009 11:05 pm

فرع الشلف يشارك في الجامعة الصيفية بحضور ثانوين عباس و ياسين ودائما فرقة البلابل متواجدة و تصنع الحدث

الحائر

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجامعة الصيفية

مُساهمة من طرف م / الاعلام في الثلاثاء يوليو 21, 2009 11:09 pm

السلام عليكم.
بارك الله فيك أخينا الحائر.
و نتمنى أن توافينا بأكثر معلومات عن الجامعة الصيفية.
موفقون باذن الله....
تحياتنا
...
avatar
م / الاعلام

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجامعة الصيفية

مُساهمة من طرف ibn elkassem في الأربعاء يوليو 22, 2009 12:33 am

تحياتي اخي الحائر حتى في الجامعة الصيفية ولم تنسى المنتدى ، اما م الاعلام وكعادته دائما متشوق لمعرفة الجديد فتحياتنا للكل
avatar
ibn elkassem

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصداء الجامعة الصيفية...

مُساهمة من طرف م / الاعلام في الجمعة يوليو 31, 2009 2:10 pm

السلام عليكم...
نقدم لكم محتوى نشرية القلم الحر الصادرة عن لجنة الاعلام بالجامعة الصيفية...
على أن نقوم بتنزيل النسخة الأصلية عن قريب بحول الله...

نشرية القلم الحر

إفتتاحية:

في موسم ليس ككل موسم تشهد جامعة جيجل حراكا غير عادي باحتضانها فعاليات الجامعة الصيفية الثانية عشر للإتحاد العام الطلابي الحر تحت شعار :" ريادة طلابية ..هياكل قوية...وعي ومسؤولية". من أجل خلق جو آخر للانسجام والاحتكاك والتفاعل ومحطة إضافية للتكوين ومواصلة المسيرة النضالية.

حفل الإفتتاح:

يوم الأحد 19/07 وفي حدود الساعة العاشرة صباحا بقاعة المسرح للإقامة الجامعية "بوساعة عبد الرحمان"، نظم حفل الافتتاح الرسمي بحضور قيادات و طنية و إطارات سابقين على رأسهم السيد الأمين العام " إسماعيل مجاهد" و كذلك مدير الخدمات الجامعية لولاية جيجل السيد عاشور مزعاش و الذي أكد أنه سيساهم شخصيا في إنجاح الجامعة الصيفية للإتحاد.
وقد ألقى الأمين العام كلمة أكد فيها على ضرورة الرقي و العطاء لهذه المنظمة قائلا: " ليس المطلوب أن يكون الإتحاد في المستوى بل أن نكون نحن في مستوى الإتحاد العام الطلابي الحر."
كما أكد مدير الجامعة في كلمته على ضرورة الانضباط في إنجاح الجامعة الصيفية.
وقد كانت من بين الكلمات أيضا، كلمة الأستاذ عبد القادر عراضة عضو المكتب الوطني سابقا، والذي
نوه فيها بضرورة المحافظة على هذه التقاليد وتطويرها .
وبعد الإعلان الرسمي عن الافتتاح، انطلقت أشغال الجامعة الصيفية تحت إشراف مكتب الجامعة الصيفية المتمثل في:


1. مدير الجامعة : شعيب بوتمجت مسؤول النشاطات بالمكتب الوطني.
2. مسؤول البرمجة : عبد الله طواهري (الشلف )
3. مسؤول التشريفات : مرزاق فيصل (بشار)
4. مسؤول الإعلام : حسيبة بوكبوية (فرع عنابة )
5. مسؤول النشاطات سفيان حاجي (رئيس فرع المسيلة).
6. مسؤول الخدمات : حسن ميمون ( رئيس فرع جيجل) .
7. مسؤول التنظيم: عبد الله عياش ( رئيس فرع منتوري) .
8. مسؤول الصياغة: تراكة رزيقة (ورقلة).

و أحيت هذا الإحتفال البهيج فرقة القافلة من ولاية المسيلة.

وتكملة للبرنامج المسطر لليوم الأول توجه المشاركون إلى مدينة "تاسوست" السياحية مرورا بحديقة الحيوانات.

و في حدود الساعة التاسعة و النصف من اليوم الموالي وبعد التجمع الصباحي، كان المشاركون على موعد مع محاضرة بعنوان " العمل الطلابي إلى أين؟" من تأطير السيد عراضة عبد القادر، تنقل فيها بين بعض المحطات التي عاشها الإتحاد خلال هذا الموسم مشيرا إلى المبادئ التي تأسس من أجلها الإتحاد العام الطلابي الحر ، ليختم بأصناف المنتمين إلى الإتحاد.

و في إطار النشاطات الثقافية و السياحية كانت هناك رحلة إلى شواطئ "أفتيس" بمدينة "العوانة".
وبالإضافة إلى ذلك، سطر إخواننا في لجنة النشاطات الرياضية برنامجا ثريا لعدة دورات رياضية و مسابقات ثقافية شملت مشاركة أغلب الفروع .




كلمة عضو مكتب تنفيذي وطني :
محمد شريف لزهر
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة على أشرف المرسلين
بداية تحية للجنة الإعلام بالجامعة الصيفية الثانية عشر للإتحاد و شكر خالص على كل المجهودات المبذولة من طرف أفرادها لإنجاح الجامعة الصيفية و إضفاء جو مرح و ترفيهي في أشغال الجامعة و كذا المعلومات القيمة و النشاطات النوعية . و التي كانت بحق في المستوى ،كما هو مستوى مناضلي الإتحاد عموما .
.تمنياتي لكم بالتوفيق و النجاح .

* وكما كان مسطرا من طرف لجنة النشاطات إنطلاق السمر الأول للجامعة على ساعة 22:00 و الذي أحيته فرقة القافلة المسيلة .



حمل اليوم الثالث في خطاه مشاهد جديدة أبرزها تسليط الضوء على القضية الأهم حيث نظمت مكتب الجامعة محاضرة حول:" الخلفية الإديولوجية و الدينية لصراع فلسطين"، من تأطير الأستاذ الفلسطيني عدي شتات في تمام الساعة العاشرة صباحا وقد تطرق إلى جذور و تاريخ القضية الفلسطينية.

لقاء حول المؤتمر العالمي للشباب الإسلامي مع الأخ عضو المكتب التنفيذي الوطني مسؤول العلاقات الدولية مراد قرابة :
استضافت الإذاعة أمسية يوم الثلاثاء 21 جويلية 2009 السيد مراد قرابة ع.م.و مسؤول العلاقات الدولية في لقاء دار الحديث خلاله حول مجريات مؤتمر الشباب الإسلامي المنعقد بتركيا قبل أربعة أيام من تاريخ اللقاء.
وقد تحدث السيد قرابة عن أهم مجريات ونتائج المؤتمر الذي ضم ما يربو على 130 منظمة طلابية من مختلف الدول، فقد كان الأساس الذي اجتمعوا عليه هو تبادل الثقافات و الخبرات و الاستفادة من التجارب، و كان الحدث الأبرز خلال مؤتمر الشباب الإسلامي انتخاب الأمين العام اسماعيل مجاهد كمنسق للمنطقة العربية وذلك بالنظر إلى تجربة الاتحاد الرائدة و الواسعة على مدى 20 عاما و نضالاته المشهود له بها على الصعيدين المحلي و العربي عموما .
* و كما عودت لجنة النشاطات الثقافية و السياحية المشاركين في الجامعة الصيفية ها هي تضرب موعدا في المنطقة السياحية زيامة منصورية ، زاروا فيها الكهوف العجيبة و عرجوا على شاطئ من الشواطئ الخلابة

* و قد إحتضنت ساحة الإقامة عبد الرحمان بو ساعة إختتام أشغال اليوم الثالث مرة أخرى بسمر أحيته فرقة القافلة المسيلة و قد اعتلت المنصة الفرقة الفتية للإنشاد و المسرح " نسائم الكورنيش" ،و فرقة حراس الحقيقة للأطفال.


جاء اليوم الرابع حاملا معه رحلة سياحية على مدار اليوم كاملا ، و قد كانت الانطلاقة على الساعة العاشرة إلى غاية الساعة السادسة 17:00 .


لقاء مع أسامة ملاح رئيس شعبة الطب سابقا لفرع وهران الوسطى:



جاءت في شكل مداخلة تحت عنوان الشخصية المؤثرة في تمام الساعة 9:00 عبر صوت الإذاعة وقد تحدث في بدايتها عن أصناف الشخصيات لينتقل إلى شرح بعض المصطلحات التي لها علاقة بالشخصية و في الشق الثاني من المداخلة شرح السيد أسامة ملاح آليات التقوية العقلية للشخصية المؤثرة بشيء من التفصيل ليختم بعدها بصفات الشخصية المؤثرة الفطرية منها و المكتسبة و الأخلاقية .

النشاطات الرياضية:
تواصل برنامج النشاطات الرياضية ليصل إلى لقاء المكتب التنفيذي الوطني الذي انسحب من دوري كرة القدم معلنا الهزيمة أمام فرع تبسة.





أما أشغال اليوم الخامس فقد انطلقت ، بعد التجمع الصباحي، بمداخلة بعنوان: " الدخول الجامعي" من تأطير السيد عضو المكتب الوطني المكلف بالشؤون الاجتماعية الشيخ بن مبروك، تناول فيها ببعض الإسهاب شروط إنجاح الدخول الجامعي وأهم محطاته ليختم بآليات إنجاح الدخول الجامعي التي لخصها في ثلاثة نقاط:
* التحضير
* التخطيط
* التنفيذ




الرحلة:
كما استمتع المشاركون في هذا اليوم برحلة سياحية إلى شاطئ البحر


كلمة السيد شعيب مدير الجامعة الصيفية :

نشكر لجنة الإعلام على مجهوداتها الجبارة في إنجاح فعاليات الجامعة الصيفية في طبعتها الثانية عشر ومن خلالها نشكر جميع اللجان التي سهرت هي الأخرى على إنجاح الجامعة .و نشكر جميع المشاركين على الانضباط بالبرنامج و من خلال تجربتي الشخصية طيلة عهدتي لم أشهد نجاحا لجامعة صيفية أكثر من نجاحنا اليوم في جامعة جيجل ، و لا يفوتني شكر الفرع المستضيف و كل إدارة الجامعة و السلطات المحلية .
* ختم هذا اليوم و الجامعة الصيفية ككل يوم بسمر، بعده حفل الاختتام الرسمي الذي شرفه حضور الأمين العام للإتحاد العام الطلابي الحر.


لقاءات الإذاعة مع أعضاء المكتب التنفيذي الوطني حول المؤتمر التاسع:
السيد مسؤول التنظيم بالمكتب الوطني لزهر محمد شريف:
حل السيد لزهر محمد شريف مسؤول التنظيم بالمكتب الوطني ضيفا على إذاعة الجامعة يوم الثلاثاء مساءا في حصة خاصة حول المؤتمر الوطني التاسع .
السيد لزهر نوه بالأهمية التي تكتسيها عملية التجديد و التي تعطي للطلبة حقهم في الإختيار و الترشح بكل شفافية و ديمقراطية، كما أن التجديد يعطي نفسا جديدا للمنظمة. ثمن مسؤول التنظيم بالمؤتمر الوطني نجاح غالبية الفروع في ندواتها ،كما أكد أن نجاح المؤتمر إنطلاقة صحيحة لما بعد المؤتمر لأن الأصل في الإتحاد قبل و بعد المؤتمر: مناضلون أوفياء و آمال يسعى لتحقيقها من يكون في صفوف الإتحاد :
• أن يظل رائدا
• أن يكون الأول في المجتمع
• أن يتميز بعطاءاته الداخلية و الخارجية و حتى الدولية .


عدل سابقا من قبل م / الاعلام في الجمعة يوليو 31, 2009 2:17 pm عدل 1 مرات
avatar
م / الاعلام

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع النشرية

مُساهمة من طرف م / الاعلام في الجمعة يوليو 31, 2009 2:12 pm


السيد نائب الأمين العام محمد بن عطية:
يوم الثلاثاء 21 -07-2009 ومن منبر إذاعة "المشعل الخالد" أشار السيد نائب الأمين العام السيد محمد بن عطية إلى الصعوبات التي عرقلت عمل اللجنة التحضيرية و التي تمثلت أساسا في بعض المشاكل التنظيمية على مستوى بعض الفروع وقد عولجت في حينها.

السيد رئيس المجلس الوطني مصطفى نواسة:

يوم الثلاثاء 21-07-2009 وعبر صوت إذاعة" المشعل الخالد" أكد السيد رئيس المجلس الوطني مصطفى نواسة أن عملية تجديد الهياكل ترسيخ لثقافة التداول على السلطة بطرق سلمية وديمقراطية كما نوه بأن المنافسة الشريفة لا تخلق مشاكل لكن الأساليب غير المشروعة في المنافسة هي الأمر المؤثر سلبا في سير عملية التجديد.


السيد مسؤول اللجنة التحضيرية للمؤتمرالتاسع محمد لصلع:

السيد محمد لصلع أشار إلى الجوانب التي تمس مراحل التحضير للمؤتمر والمتمثلة في الجانب الفكري والتنظيمي والمادي. أما التجديد في نظره فلا يقصد منه السباق نحو المناصب بل هو تجديد في الأفكار والتصورات ودفع لمستقبل المنظمة، كما شرح طريقة عمل اللجنة التحضيرية ومهامها وأخيرا ذكر أن مستوى أبناء الاتحاد قد عرف تراجعا تجلى في ضعف النقاش والطرح خلال مناقشة مشاريع اللوائح مشيرا أن الأسباب متعددة لعل أهمها عدم اكتراث الأفراد باللوائح.
السيد مراد قرابة مسؤول العلاقات الدولية بالمكتب الوطني:

يوم الاربعاء 22-07-2009 و عبر صوت الإذاعة، أكد السيد مراد قرابة أن التجديد هو جزء م ن عملية التحضير للمؤتمروأن رقمه "9" دليل على التراكم والتواصل والوفاء لمن سبقنا والمحافظة على المبادئ.
كما قيم عمل اللجنة التحضرية من حيت ثلاثة جوانب: التنظمي الفكري التقني . وقد أقرالسيد عضو مكتب وطني أن مهمة التجديد موكلة للجنة التحضيرية( وهي المكلفة بالمتابعة والإشراف على عمليات التجديد، حيث أن المكتب التنفيذي الوطني لا دخل له في أمور التجديد الا في حالة حدوث انسداد ،وأضاف قائلا: "..نحن لا ندخل أي مؤتمر من دون تسوية وضعية جميع الفروع". و ختاما أشار الى أن المؤتمر الوطني هو محطة لتجديد النفس وسيشارك الجميع في تنفيذ السياسة التي يضعها المؤتمر والتي تكون في خدمة الطالب والجامعة والوطن والانسانية.

السيد عبد الحميد عثماني مسؤول الإعلام بالمكتب التنفيذي الوطني:

من إذاعة" المشعل الخالد" دوما ويوم الأربعاء 22 جويلية 2009، أكد السيد عبد الحميد عثماني أنه لاحظ هو الآخر نقص التفاعل الداخلي والطلابي في مناقشة اللوائح، وعزى ذلك إلى نقص الإهتمام الذي كان لابد أن يصدر عن القيادة أولا، فطغيان الجانب الإستحقاقي وطلب المناصب والسعي للإقناع الجيد على حد قوله وعلى حساب الجانب الفكري هو السبب وراء ضعف النقاش، مضيفا أنه لا يجب أن نرمي الكرة دوما في مرمى المناضلين، معربا عن أمله في أن يستدرك الأمر خلال مؤتمرات الأقاليم.
أما في سؤالنا عن أسباب عدم إشراف المكتب الوطني على مناقشة اللوائح، فقد أجاب مسؤول الإعلام بأنه كان من الأحرى أن يقوم المكتب الوطني بذلك، فالقضية ليست بالصعبة على القيادات، غير أن الأمر ليس بالضروري لأن ذلك قد يعني عجز المنظمة في قياداتها كما أن مركزة المناقشة مرهقة للمكتب الوطني ومدعاة للكسل الفكري عند القيادات المحلية.و أما عن أسباب إهمال القواعد وإهمال الجانب الفكري فقد عزاها إلى السباق نحو المناصب.. فالعيب ليس في حق الطموح المشروع لكن العيب في الطرق والأساليب غير المشروعة وأضاف قائلا: "..وأنا أدعو، وأنا لست مترشحا بعد، كل من يترشح للأمانة أن يعرض أفكاره على المناضلين بشكل راقي و شجاع وألا تكون إدارة الحملة الإنتخابية كولسة وجهويات.." في حين أكد على أن كل مخطئ غداة المؤتمر يجب أن يحاسب على حدى بدلا من تعميم خطئه عل فرعه، وقبل الحديث عن العقاب على الإخوة أن يعيدوه إلى جادة الصواب، والمكتب الوطني من جهته عليه ألا يتسرع في اتخاذ القرارات حتى نحفظ للمنظمة وحدتها داخليا وسمعتها خارجيا.

السيد الشيخ بن مبروك مسؤول الشؤون الإجتماعية بالمكتب الوطني:

وفي نفس اللقاء، أكد الأخ مسؤول الشؤون الإجتماعية بالمكتب الوطني أن التجديد ليس منعزلا عن المؤتمر بل هو جزء منه، كما أن تجديد الهياكل فرصة متاحة للإتحاد لتحقيق أهدافه المتمثلة في الإنتشار داخل الطلبة، وهو من جهة أخرى تربية للمناضلين يدركون فيه أن تحمل المسؤولية تكون عبر انتخاب نزيه وثقة، وليس عن طريق العنف والفوضى.. بهذه المعالم يمكننا الحديث عن تجديد يشكل فرصة للإتحاد. أما بخصوص عدم إعطاء الجانب الفكري الأهمية التي يستحق، فقد ألقى المسؤولية الأولى على عاتق اللجنة التحضيرية، المكتب الوطني، والمجلس الوطني، مضيفا أن أكبر معضلة يعاني منها التجديد هي غياب الجانب التشريعي أو القانوني كالطعون و أجال إيداعها و نصاب الطلبة في الجمعيات العامة .. فالفراغات القانونية هي سبب المشاكل في التجديدات. ورفض كذلك أن تكون المناقشة عبارة عن ترف فكري وفلسفة حتى يخرج الأمر عن نطاقه، أما الممارسات والظواهر السلبية التي باتت تظهر قبل مؤتمراتنا من كولسة وغيرها فقد اعتبرها انحطاطا لمستوى الإتحاد بل يجب أن نبقي على الحد الأدنى من الإحترام المتبادل ودرجة من الوعي والنضج لدى المتنافسين. كما أكد أن المنافسة الشريفة المبنية على الاحترام والطرح الإيجابي للبرامج لا يمكن أن تحدث شقوقا في صفوف الاتحاد، أما إذا حدث العكس فقد يهون على البعض التضحية بوحدة صف المنظمة، ما عدا ذلك فجميع الأبواب مفتوحة لبناء فعل راقي، منسجم مبني على التعاون والاحتكام إلى الديمقراطية وسوف يذعن الجميع في النهاية ويدخلون في الصف مهما كانت درجة الشر فيهم، فمكالمة هاتفية كفيلة بحل أكبر المشاكل والانسدادات التي يقف خلف أغلبها قادة مركزيون "ربي يهدي الجميع". ونبه أخيرا إلى بعض الممارسات التي تحكم نهاياتها بداياتها، فالذي بدأ منافسته بشراء الذمم على حد قوله، ستكون نهايته غير طبيعية. ثم أعرب هو الآخر عن أمله في أن يتحمل القائمون على المؤتمر مسؤولياتهم.


كلمة الأمين العام . السيد إسماعيل مجاهد التي ألقاها لإذاعة المشعل الخالد في اليوم الختامي للجامعة الصيفية :


من إعداد لجنة الإعلام :
رئيس اللجنة :بوكبوية حسيبة - فرع عنابة –
أعضاء اللجنة:
- رمضان تومي – فرع بومرداس.
- نصر الدين زروق – فرع سكيكدة
- جمال الدين زعبار – فرع بومرداس.
- هاجر بوزناد – فرع منتوري.
- زهرة صديقي – فرع عنابة.
- أميرة رويني – فرع منتوري.
- هاجر مخلوفي – فرع منتوري.


هذه هي النشرية و تحتوي ملخصا للبرنامج..
تحياتي
avatar
م / الاعلام

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجامعة الصيفية

مُساهمة من طرف الحائر في السبت أغسطس 01, 2009 9:21 pm

و الله لقد وافيت الجامعة الصيفية أكثر منا

الحائر

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى