منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
السلام عليكم.
عزيزي الزائر.
تفضل بالدخول الى المنتدى ان كنت عضوا.
أو التسجيل ان لم تكمن عضو.
ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
السلام عليكم.
عزيزي الزائر.
تفضل بالدخول الى المنتدى ان كنت عضوا.
أو التسجيل ان لم تكمن عضو.
ادارة المنتدى
منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دموع غزة على وسادة الزمن

اذهب الى الأسفل

دموع غزة على وسادة الزمن Empty دموع غزة على وسادة الزمن

مُساهمة من طرف أبو العبد الثلاثاء يونيو 23, 2009 2:56 am

كل شيء تغير في غزة إلا الكرامة، وينقص غزة كل شيء إلا الرجال؛ أينما يممت وجهك تطالعك آلاف الوجوه لأشبال وشباب لا تعرف كيف انشقت عنهم الأرض، وفي عيونهم تمرد، وغضب، وكراهية، ورغبة في الانفجار في وجه الحصار.

الغريب في هذا المشهد الغريب من غزة، أن أهل غزة لم يثورا على حماس، ولم يتنكروا لها تماماً مثلما لم يتنكر السجناء الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية للثورة الفلسطينية، رغم ما لحق بهم، وأصابهم من وجع السجان، وصدأ القضبان، كذلك لم يخرج أهل غزة بمظاهرات تطالب برحيل حماس عن الحكم بصفتها المسئول المباشر عما آلت إليه الأمور في غزة، كما تصور ذلك بعض وسائل الإعلام، وكما يتمنى المختبئون في العتمة، ويقولون: غابت الشمس.

قبل نجاح حماس في الانتخابات البرلمانية يناير 2006 كانت الخيرات، والمدخرات لدى مواطني غزة وفيرة، وشهدت غزة حالة من العمران والتطور لم تحلم فيها، وكان ما يفيض على أهل غزة من أموال، ومشاريع، ومنشئات، ومنافع، كان يطغى على ما تعرفه من مفاسد البعض، فصمتت غزة راضية حانقة، على أمل التغيير والإصلاح الذي وعدت به "حماس"، فلما جاء وعد "حماس"، فإذا غزة بلا منافع، وأيضاً بلا مفاسد، فليس في غزة من شيء يُفسِد، أو يُفسَد أو يلهث إليه الفاسدون، غزة منذ ثلاث سنوات يلفها حصار ومواجهة ودم ونار، فلماذا تصمت؟ لماذا لا تثور غزة على الواقع الذي تغير معيشياً للأسوأ؟.

ما ليس غريباً عن أهل قطاع غزة أنهم يعرفون محاصرهم الحقيقي، ويسمونه بالاسم، ويعرفون أن للحصار أهدافاً سياسية، وأن المقصود بحصارهم هو انتزاع المواقف، والتسليم بالثوابت، ويعرف أهل غزة أن القدس، ومقدسات المسلمين الدينية هي المستهدفة، وأن التسليم بضياع يافا، وحيفا، وصفد، واسدود، وبيت دراس، وحمامة، والسوافير، والجورة، وبئر السبع، وكل المدن، والقرى الفلسطينية المغتصبة سنة 1948 هو الأصل في الصراع، وأن تصفية قضية اللاجئين على جدول أعمال المفاوضات، لذا لا تسمع في غزة من يتحدث عن ثورة، وعن انتفاضة، وعن غضب داخلي باستثناء البعض ذوي الأهداف الآنية الضيقة، والمنشغلين بأنفسهم فقط، وهذا لا يعني أنك لا تجد في غزة من يشتكي الحال المعيشي، وما أكثر المشتكين! وتسمع في غزة من يعترض على ممارسة بعض عناصر حماس، وأخطائهم، وما أكثر المعترضين! وتتلمس الانتقاد لتصريحات بعض مسئولي حماس، وما أكثر المنتقدين لحماس! فهم بشرٌ، وليسوا ملائكة تنزلوا من السماء، يجتهدون في الرأي، يخطئون، ويصيبون، ولكن لا تجد عاقلاً موزوناً في قطاع غزة يقول: إن حماس هي السبب المباشر في الحصار، بل على العكس، تلحظ في الأوساط الواعية والمثقفة من الشباب مزيداً من التشبث بالحق التاريخي، والديني في فلسطين، وتتلمس في أوساط الشباب الاستعداد للتضحية، والصبر، وتحميل المسئولية الكاملة لمن التقت مصالحهم الشخصية مع مصالح الدولة العبرية، وتقاسموا معها الضغط على أهل غزة سراً، وعلانية.

وفي كل صباح يحتار أعداء غزة، رغم اختلاف مشاربهم، يفتشون في جدائل شعرها عن ذرة غبار، ويتساءلون: ما سر صمود غزة؟ متى ستسقط؟ متى ستنهار؟

لم يكلف أعداء غزة أنفسهم عناء قراءة الواقع السياسي الفلسطيني من جديد، لم يدركوا المتغيرات الجوهرية في حياة الناس، ولاسيما بعد أن تذوقت غزة حلاوة طرد الجيش الإسرائيلي بالقوة عن بعض أراضيها، وهذه ليست المرة الأولى في التاريخ التي تحبط فيها غزة أعداءها، وتفشل مخططهم، فقد جاء في كتاب اليهود "التناخ" ـ هذا في حالة تسليمنا بالتاريخ الديني اليهودي ـ : أن شمشون اليهودي الجبار، قبل ثلاثة آلاف سنة، كان يغير على غزة، يهاجمها، يقتل أبناءها، ويغتصب نساءها، مستخفاً بكل أهل غزة، الذين احتاروا بمصدر قوة "شمشون" إلى أن تحايلوا في اصطياده بخديعة "دليلة" الفلسطينية، وباقي القصة معروف.

الملفت في القصة التاريخية، أن أول عقاب أنزله أهل غزة بشمشون الجبار، إطفاء نور عينيه، وفي ذلك دلالة على أن مصدر القوة الحقيقي لشمشون اليهودي الجبار هو: العين بالمعنى الحقيقي للكلمة، والمعنى المجازي.

لقد أطفأت غزة نور عين عدوها قبل أن تخلع ملابسها، لتسبح عارية في بحر الحصار إلا من ثياب الثوابت الفلسطينية، تذرف دمعتها على وسادة الزمن، وتتنهد بصمت، وتهمس في سِرِّها: تموتُ الحُرةُ ولا تأكلُ بثديها.

أبو العبد

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى