منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر*فرع الشلف*
السلام عليكم.
عزيزي الزائر.
تفضل بالدخول الى المنتدى ان كنت عضوا.
أو التسجيل ان لم تكمن عضو.
ادارة المنتدى

الى الاتحاديين

اذهب الى الأسفل

الى الاتحاديين

مُساهمة من طرف ibn elkassem في الجمعة مايو 22, 2009 1:24 am

إن فضائح الفتن وثمارها المرّة ، تجعل المرأ يفكر ألف مرة قبل أن يقدم على الإستجابة لرؤوسها وصانعيها وحاملي لوائها مهما كانت مبرراتهم ودوافعهم وحججهم ، فلايمكن لصاحب عقل راجح وقلب نابض وغيرة حيّة وتربية سليمة وتضحية عزيزة ووفاء ثابت وخلق أصيل ، أن يتجاوب مع إرادات التمزيق والتفجير والإنشقاق والتشرذم والتهديم ، وبما أن المسؤولية فردية والتبعة كذلك ، فإنه يتعين على كل من تورّط أو ورّط ليكون معول هدم لصرح شامخ بني بدماء وعرق ، وجهود وتضحيات ، وآلام وآمال على مدار السنين ، تراكمت حتى جعلت منه علما بارزا وجبلا أشما إستهوى ويستهوي كل المخلصين ومحبي الخير في شتّى البقاع، عليه أن يعدّ إجابة واضحة جلية لالبس فيها ليقدمها في حضرة مولاه عز وجل ـ الذي لاتخفى عليه خافيةـ لمّا يسأله : لما أقدمت على هذا الفعل؟؟؟؟؟؟.
فحرّر عقلك ـ أخي الفاضل ـ من التبعية والتقليد لفلان أو علاّن مهما علا شأنه ، وإرتفعت منزلته ، وشع بريقه ، وتجرّد من الشخصنة ، وابتعد عن المجاملة والتبرير لأي كان ، ولاترضى لنفسك أن تكون وقودا للفتنة وبوقا لمثيريها ومؤججيها ومسعري نارها ، ولاتدع أحدا مهما كان أن يستعملك إسفينا ، وكن فيها كإبن اللّبون لاظهرا فيركب ولاضرعا فيحلب ، وليكن شعارك قاعدة الإمام إبن القيم رحمه الله Sadشيخ الاسلام حبيب إلى قلوبنا ولكن الحق أحب إلينا منه)، فعلى نهجه قل: فلان حبيب إلى قلبي ولكن االاتحاد والمنهج أحب إلي منه.
بهذه العقلية ، وهذا الشعور بالمسؤولية الذاتية أريدك أن تستقبل ومضاتي التي اهديها لك ــ بلسان الصالحين والبلغاء والشعراء ــ بعيدا عن الأحكام المسبقة المانعة من المراجعة والاستدراك ، والمكابرة الحاجزة عن الإعتراف بالخطأ ، والتأويل السيء الحائل دون الرجوع إلى الحق.
1) ــ الومضة الأولى : فليكن المنطلق القاعدة الحسنية:
قال الحسن البصري رحمه الله: (ماضربت ببصري ، ولانطقت بلساني ، ولابطشت بيدي ، ولانهضت على قدمي ، حتى انظر أعلى طاعة أم على معصية، فإن كانت على طاعة تقدمت ، وإن كانت على معصية تأخرت).
2) ـ الومضة الثانية : نقض العهد بريد لقسوة القلب :
قال ابن عقيل الحنبلي رحمه الله Sadيامن يجد في قلبه قسوة ، إحذر أن تكون نقضت عهدا ، فإن الله تعالى يقول Sadفبما نقضهم ميثاقهم لعنّاهم وجعلنا قلوبهم قاسية).
3) ـ الومضة الثالثة : إستشعار بشاعة التفريق بين الأحبّة :
عن عبد الرحمن بن غنم مرفوعا Sadخيار عباد الله الذين إذا رؤوا ذكر الله ، وشرار عباد الله : المشّاءون بالنميمة ، المفرّقون بين الإحبة ، الباغون للبراء العنت)(أخرجه أحمد).
وقال الشاعر : ثلاث يعزّ الصبر عند حلولها ويذهل عنها عقل كل لبيب
خروج إضطرار من بلاد تحبها وفرقة إخوان وفقد حبيب
وقال الآخر : وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب.
4) ـ الومضة الرابعة : الأعراض خط أحمـــــــــــر :
عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad الربا إثنان وسبعون بابا ، أدناها مثل إتيان الرجل امه ، وإن أربى الربا إستطالة الرجل في عرض أخيه)(السلسلة الصحيحة).
وقال أحد السلف : أربعة من علامات اللؤم : إفشاء السر ، وإعتقاد الغدر ، وغيبة الإخوان وإساءة الجوار.
5) ـ الومضة الخامسة : الرضا والتمالي مشاركة :
قال عبد الواحد : قلت للحسن : ياأبا سعيد ، أخبرني عن رجل لم يشهد فتنة أبن المهلب إلا أنه عاون بلسانه ورضي بقلبه !! قال : ياابن أخي ، كم يد عقرت الناقة ؟ قلت : يد واحدة ، قال : أليس قد هلك القوم جميعا برضاهم وتماليهم ).
6) ـ الومضة السادسة : الثلاثية التي تعود على صاحبها :
قيل : ثلاث من كنّ فيه كنّ عليه : البغي لقوله تعالى Sad ياايها الناس إنما بغيكم على أنفسكم) ، والمكر لقوله تعالىSadولايحيق المكر السيء إلا بأهله )، والنكث لقوله تعالىSadفمن نكث فإنما ينكث على نفسه).
7) ـ الومضة السابعة : تنبه إلى أهم خصائص الفتن :
قال عادل عبد الله شويخ رحمه الله Sad وإن من أهم خصائص الفتن : أن أهلها عيّابون طعّانون يلبسون قليل الحق بكثير الباطل ، ويكتمون الكثير من المحاسن ، ولاتنجو رواياتهم من التدليس ، ويسيؤون تفسير المواقف ويتأولون الألفاظ)..
Cool ـ الومضة الثامنة : لاتكن من أعداء المروءة :
قال النسّابة البكري لرؤبة بن الحجاجSadمااعداء المروءة ؟ قال : تخبرني ، قال : بنو عم السوء ، إن رأوا حسنا ستروه ، وإن رأوا سيئا أذاعوه).
9) ـ الومضة التاسعة : عواقب الفجور في الخصومة :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad... ومن خاصم في باطل وهو يعلمه ، لم يزل في سخط الله حتى ينزع ...)(جزء من حديث أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم ).
وقال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله Sadوكثير ماتطيش الخصومة بألباب ذويها ، فتتدلى بها إلى إقتراف الصغائر المسقطة للمروءة ، والكبائر الموجبة للّعنة ، وعين السخط تنظر من زاوية داكنة ، فهي تعمى عن الفضائل ، وتضخم الرذائل ، وقد يذهب بها الحقد إلى التخيل وإفتراض الأكاذيب ، وذلك كلّه ممّا يسخطه الإسلام ويحاذر وقوعه ، ويرى منعه أفضل القربات ... فصاحب الصدر السليم يأسى لألآم العباد ، ويشتهي لهم العافية ، أما التلهّي بسرد الفضائح ، وكشف الستور ، وإبداء العورات ، فليس مسلك المسلم الحق).
10) ـ الومضة العاشرة : جرّد مقصدك وأعتبر من عمرو بن الحمق :
( وأما عمرو بن الحمق فوثب على صدره وبه رمق ( أي سيدنا عثمان رضي الله عنه ) ، فطعنه تسع طعنات فقال : أما ثلاث فإني طعنتهن إياه لله تعالى ، وأما ستّ فلما كان في صدري عليه ).
11) ـ الومضة الحادية عشر : صنف نفسك من أي المعادن أنت ؟
قال مصطفى السباعي رحمه الله Sadالناس معادن ، خيارهم في السرّاء خيارهم في الضراء ، وخيارهم في التولية خيارهم في العزل ، وخيارهم في في الجاه خيارهم في الخمول ، وخيارهم في القوة خيارهم في الضعف ، وخيارهم في الجندية خيارهم في القيادة ).
12) ـ الومضة الثانية عشر : تحرّى الصدق لتنجو من الخيانة :
روي عن سفيان بن أسيد مرفوعا Sadكبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت به كاذب )( رواه البخاري في الأدب وأبو داود).
13) ـ الومضة الثالثة عشر : شتّان بين الجماعة والفرقة :
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه Sadياايها الناس عليكم بالطاعة والجماعة ، فإنهما السبيل إلى حبل الله الذي أمر به ، وإنّ ماتكرهون في الجماعة خير ممّا تحبّون في الفرقة ).
وقال الطحاوي رحمه الله في متن عقيدته Sadونرى الجماعة حقّا وصوابا ، والفرقة زيغا وعذابا).
14) ـ الومضة الرابعة عشر : احرص على رضا ربك ، فإن إرضاء الناس غاية لاتدرك مهما فعلت :
قال الشاعر : ضحكت فقالوا : ألا تحتشم بكيت فقالوا : ألا تبتسم
بسمت فقالوا : يرائي بها عبست فقالوا بدا ماكتم
صمتّ فقالوا : كليل اللّسان نطقت فقالوا كثير الكلم
حلمت فقالوا: صنيع الجبان ولو كان مقتدرا لأنتقم
بسلت فقالوا: لطيش بــــــــه وماكان مجترئا لو حكم
يقولون شذّ إذا قلت : لا وإمّعة حين وافقتـــــــهم
فأيقنت أنّي مهما أردت رضا النّاس لابد لي أن أذم
.
avatar
ibn elkassem

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى الاتحاديين

مُساهمة من طرف عاشقة الجنة في السبت مايو 23, 2009 12:56 am

السلام عليكم.
مواضيعك دوما مميزة و في الصميم .
ان شاء الله يستفيد منها الجميع.
و لا تكون مجرد حروف على صفحات المنتدى...........؟؟؟؟؟


عاشقة الجنة

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى